المركزي المصري يقرر رفع أسعار الفائدة 2%

أعلنت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري اليوم، رفع معدل الفائدة بواقع 200 نقطة أساس.

وأوضح البنك المركزي في بيان صادر، اليوم، أنه تقرر رفع معدل الفائدة على الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند 11.25 و12.25 و11.75 بالمائة على الترتيب، وكذلك تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 11.75 بالمائة.

وكان مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، قرر في وقت سابق، رفع معدلات الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية، وهو أكبر رفع للفائدة بالولايات المتحدة منذ عام 2000، بهدف كبح الضغوط التي يتعرض لها اقتصاد البلاد بسبب معدلات التضخم المتزايدة وتراجع فائدة السندات الفيدرالية.

وتتكون لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري التي تم تشكيلها بقرار من مجلس إدارة البنك المركزي المصري من 7 أعضاء وهم محافظ البنك المركزي المصري، ونائبا المحافظ، و4 أعضاء من مجلس الإدارة، ويتم اتخاذ القرارات المتعلقة بالسياسة النقدية من خلال تلك اللجنة.

وتجتمع لجنة السياسة النقدية يوم الخميس كل 6 أسابيع، والجدول الزمني لاجتماعات اللجنة حتى نهاية العام الحالي يكون معلن على الموقع الإلكتروني للبنك المركزي.

وعقدت لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي 3 اجتماعات منذ بداية العام الحالي، في 3 فبراير و21 مارس الماضي (اجتماع استثنائي)، واليوم 19 مايو، فيما تتبقى 5 اجتماعات في 23 يونيو المقبل و18 أغسطس المقبل و22سبتمبر المقبل و3 نوفمبر المقبل و22 ديسمبر المقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى