«مصر إيطاليا العقارية» تتألق من جديد فى الساحل الشمالي بمشروع متفرد يلبي طموحات عملائها

⇐ م. محمد خالد العسال الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة

⇐ الشركة تُخطط للتعاقد مع أكبر المكاتب الاستشارية العالمية لتصميم وتخطيط مشروع الساحل الشمالي على مساحة 400 فدان  

⇐ نعتزم إطلاق مشروع الغابة العمودية باستثمارات 3 مليارات جنيه بداية 2023

⇐ 4.5 مليار خلال استثمارات مستهدف ضخها بجميع مشروعات الشركة عام 2023

⇐ نستهدف تسليم 1000 وحدة متنوعة بمشروعات العاصمة الإدارية والعين السخنة خلال 2022

⇐ “فينشي لاجونز”  تقدم حياة الشاطئ في الحياة اليومية لأول مرة بالعاصمة الإدارية

⇐ 4.2 مليار جنيه حجم المبيعات المُحققة خلال النصف الأول من العام الجاري

⇐ ندرس آليات مختلفة للحصول على تمويلات بقيمة تتراوح بين 1.1 إلى 1.5 مليار جنيه

“خطة توسعية طموحة تستهدفها “مصر إيطاليا العقارية” للتوسع بمشروعاتها العقارية، بجانب الاسراع بمعدلات تنفيذ مشروعاتها المختلفة التى تعمل عليها فى الوقت الراهن”، هذا ما كشف عنه المهندس محمد خالد العسال الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة في حواره مع موقع ” عقار تريند”، مؤكداً أن الشركة دائماً ما تبحث عن الفرص الاستثمارية الجديدة حيث تستهدف التوسع في غرب القاهرة خلال الفترة المقبلة بعد أن استحوذت مؤخراً على قطعة أرض في الساحل الشمالي بمساحة 400 فدان.

وقال العسال أن الشركة تُخطط للتعاقد مع أكبر المكاتب الاستشارية العالمية لتصميم وتخطيط مشروع الساحل الشمالي على مساحة 400 فدان باستثمارات تبلغ 23 مليار جنيه، كاشفاً عن استعداد الشركة لإطلاق مشروع الغابة العمودية باستثمارات 3 مليارات جنيه بداية 2023.

كثير من التفاصيل عن مشروعات “مصر ايطاليا العقارية” المتنوعة في الحوار التالي.

** تتبنى شركة “مصر إيطاليا” خطة طموحة للتوسع بمشروعاتها العقارية، علاوة على الاسراع بمعدلات تنفيذ مشروعاتها المختلفة التى تعمل عليها فى الوقت الراهن، فهل لك أن تحدثنا عن أبرز ملامح الخطة الاستثمارية للشركة خلال المرحلة المقبلة؟

تعمل مصر إيطاليا العقارية دائما على البحث عن الفرص الجديدة، والتحرك للاستثمار في مناطق مختلفة لتلبية الطلب المتزايد، حيث أنها استحوذت الشركة مؤخراً على قطعة أرض في الساحل الشمالي بمساحة 400 فدان وتستهدف التوسع في غرب القاهرة الفترة المقبلة، كما أننا نعمل على التركيز على الانتهاء من المشروعات، وتسليمها في المواعيد المتفق عليها، وهو الأمر الذي اعتادت مصر إيطاليا العقارية على تحقيقه منذ نشأتها.

** أطلقت الشركة مؤخراً مرحلة جديدة من مشروع “فينشي” وهي “فينشي لاجونز”، فما هي أبرز مميزات هذه المرحلة وما هو الجديد الذي ستقدمه الشركة فيها؟ وبكم تقدر عدد وحداتها الإجمالية ومساحاتها؟

ضمن التوسعات المستمرة لمشروعاتها بالعاصمة الإدارية الجديدة قررت شركة مصر إيطاليا العقارية إطلاق مرحلة جديدة داخل “ڤينشي”، مشروعها الفريد في العاصمة الجديدة، وذلك ضمن الخطة الاستثمارية للشركة خلال عام 2022، حيث أعلنت الشركة عن المرحلة الجديدة بالمشروع والتي أطلقت عليها اسم “فينشي لاجونز”  (Vinci  Lagoons) باستثمارات تصل الى 1.5 مليار جنيه، وتعتزم شركة مصر إيطاليا إقامة المرحلة الجديدة على مساحة 13 فدان، ضمن المشروع الذي يبلغ مساحته 110 فدان في منطقة R7 بالمنطقة الدبلوماسية بالعاصمة الجديدة، ومن المخطط أن تكون المنطقة هي الأكثر تميزًا وفخامة في منطقة المباني السكنية، وستحتوي ڤينشي لاجونز على أول بحيرات ” لاجونز “قابلة للسباحة في العاصمة الجديدة بالإضافة الى عدد من المباني السكنية ذات التصميم العصري بإطلالات مميزة على المساحات الخضراء واللاجون.

وفي الحقيقة تحرص مصر إيطاليا على خلق شخصية مميزة لكل مرحلة من مراحل مشروعاتها بما يكسبها طابعا خاصا يحقق التميز لكل منهم، وهو ما اتبعته الشركة في ڤينشي لاجونز بإدخال حياة الشاطئ في الحياة اليومية لسكان العاصمة الإدارية من خلال لاجون تبلغ مساحتها 5000 متر مربع بشريط شاطئي يمتد ل 700 م للاستمتاع بأجواء مريحة وهادئة داخل حدود الوحدات السكنية في أي وقت.

** على ذكر مشروع “فينشي”، والذي حقق نجاحا كبيراً منذ اليوم الأول لطرحه فى السوق، فماذا عن تفاصيله من حيث إجمالي عدد الوحدات ومساحاتها ومراحل التنفيذ ومواعيد التسليم للعملاء وحجم المبيعات المحققة حتى الآن بالمشروع؟

يقع المشروع على مساحة 110 فدان ويقدر حجم استثماراته في 2022 بحوالي 800 مليون جنيه، في مكان استراتيجي على مقربة من الحي الدبلوماسي ودار الأوبرا وفندق الماسة والمنطقة الحكومية والمنطقة التعليمية والمنطقة الطبية ومركز المعرفة والطريق الدائري الإقليمي.

كما يضم المشروع أنواع مختلفة من الوحدات كالاتي: فيلات، توين هاوس، تاون هاوس وشقق منقسمة بين 420 فيلا و975 شقة وتتميز بالعديد من المرافق والخدمات كمجمع سكنى فاخر، منطقة سكنية، منطقة تجارية، حيث أنه يُعد أول مجمع سكنى بإمكانية اختيار التصميم الخارجي والداخلي.

ويتولى مكتب هاني سعد التصميم الخارجي والداخلي للوحدات، أما المخطط العام Callison RTK  وDMA، حيث أن أعمال البناء في ڤينشى تسير علي قدم وساق حسب الخطة الموضوعة لضمان تسليم الوحدات في الموعد المتفق عليه في 2023.

** حصلتم مؤخراً على أرض جديدة بالساحل الشمالي، فمتى يتم تدشين وطرح المشروع؟ وهل تم الانتهاء من وضع المخطط العام له؟ وما هو الجديد الذي ستقدمه الشركة في هذا المشروع الضخم ليتفرد عن نظائره من المشروعات المجاورة؟

بالفعل استحوذت الشركة على قطعة أرض بمنطقة الساحل الشمالي على مساحة 400 فدان، وتقع عند الكيلو 199 طريق اسكندرية مطروح بخليج رأس الحكمة والتي تتميز بأجمل وأنقى الشواطئ على مستوى العالم، لتصل بذلك محفظة أراضي الشركة إلى 1.7 مليون متر مربع، وتخطط الشركة للتعاقد مع أكبر المكاتب الاستشارية العالمية للتصميم والتخطيط، لوضع مخطط متكامل للمشروع يُراعي فيه معايير التنمية المستدامة وعناصر البناء الذكي ويحقق الاستفادة القصوى من المكونات الجمالية والطبيعة الخالبة في المنطقة، بهدف توفير منتج عقاري يلبي طموحات العملاء ويحقق أعلي قدر من الرفاهية والراحة والمتعة، وتبلغ استثمارات المشروع 23 مليار جنيه، حيث أن المشروع سيقام على مصاطب، بارتفاعات متدرجة تتيح أكبر عدد من الوحدات رؤية مفتوحة على البحر والاستمتاع بمياهه الفيروزية، ومن المتوقع أن يبدأ تسليم المشروع عام 2027.

** بكم تقدر حجم استثمارات الشركة خلال العام الجاري 2022؟ وهل تعتزم الشركة طرح مراحل بيعيه جديدة لمشروعاتكم فى الفترة المقبلة؟

حجم استثمارات الشركة في السوق العقاري المصري تصل إلى 80 مليار جنيه، وتمتلك الشركة محفظة أراضي تقدر بنحو 7.1 مليون متر مربع.

كما تستهدف الشركة ضخ استثمارات بقيمة 3.5 مليار جنيه خلال العام الحالي للإسراع بالأعمال الإنشائية لمشروعات الشركة بنسبة تصل الى 50% مقارنة بالعام الماضي.

** بكم تقدر حجم المبيعات التي حققتها الشركة خلال العام الجاري حتى الأن؟

حققت شركة مصر إيطاليا العقارية مبيعات تعاقدية خلال النصف الأول من العام الحالي 2022 بلغت 4.2 مليار جنيه، مقارنة بـ 2.65 مليار في النصف الأول من العام الماضى 2021 أي بنسبة نمو 58٪، وتأتي هذه النتائج استمرارا لتنفيذ خطتها الخاصة بالمبيعات والتي أعلنت عنها مطلع العام الحالي، والتي أظهرت تحقيق الشركة لحركة نمو ملحوظة على مستوى المبيعات الخاصة بها بكافة مشروعاتها، التي تستهدف الشركة من خلالها تحقيق مبيعات قدرها 7.5 مليار جنيه مصري في عام 2022.

** هل تتفاوض مع بنوك للحصول على تمويلات إضافية؟

ندرس آليات مختلفة للحصول على تمويلات بقيمة تتراوح بين 1.1 إلى 1.5 مليار جنيه، وسط خطة توسعية سيتم الإعلان عنها خلال الفترة المقبلة

** مصر إيطاليا تُعد أول شركة تطوير عقارى غير مدرجة بالبورصة تصدر سندات توريق، فما هي خطة الشركة في هذا الشأن خلال المرحلة المقبلة؟

انتهينا من الدفعة الأولى من عملية إصدار سندات توريق التى تم الاتفاق على إتمامها مع شركة “هيرميس” بقيمة مليار جنيه، ونستهدف تنفيذ المرحلة الثانية من العملية بنهاية العام الجاري بقيمة تقترب من 800 مليون جنيه، وذلك في ضوء ما تستهدفه الشركة من عمليات إصدار سندات توريق بقيمة 2.5 مليار جنيه على 3 مراحل، وتأتى عملية التوريق على 3 مراحل لارتباطها المباشر بعمليات التسليم.

** كم عدد الوحدات التي تستهدف الشركة تسليمها خلال سنة 2022؟

تستهدف الشركة تسليم نحو 1000 وحدة متنوعة بمشروعات الشركة بالعاصمة الإدارية والعين السخنة خلال 2022، والتى تتضمن 800 وحدة سكنية متنوعة بمشروع البوسكو العاصمة الإدارية، بواقع 600 شقة و200 فيلا متنوعة المساحات، بالإضافة إلى المرحلة الأولى من مشروع “كاى” العين السخنة باجمالى 100 فيلا وشاليه، وتعد هذه التسليمات رسالة طمأنة لجميع عملاء الشركة فى ظل الظروف الراهنة للسوق العالمى، لنؤكد سير الشركة بخطوات ثابتة فى السوق المصرى.

** ماذا عن مشروعات الشركة المختلفة سواء في العاصمة الإدارية الجديدة والقاهرة الجديدة على أرض الواقع ومعدلات التنفيذ والإنجاز بها؟

جميع المشروعات تسير على الطريق الصحيح وقد تم تحقيق مبيعات قياسية. 4.2 مليار في النصف الأول من عام 2022، وستقوم مصر ايطاليا  بإطلاق مشروع الغابة العمودية فى بداية 2023، باجمالي استثمارات 3 مليارات جنيه، وتبلغ استثمارات مجمع كايرو بيزنس بارك، وهو المشروع الاداري الرئيسي للشركة 6 مليارات جنيه مصري ، منها مليار جنيه في عام 2022، ويغطي المشروع مساحة 78 ألف متر مربع ويضم مجموعة متنوعة من المنتجات بما في ذلك مجمع إداري شامل بالإضافة إلى مكاتب صغيرة ومتوسطة المساحات، وقد اكتملت أعمال البناء في الموقع بنسبة 95٪ ومن المتوقع أن يبدأ تشغيل المشروع في مارس 2023، اما بالنسبة لخطة الاستثمار فمن المتوقع ان تستثمر الشركة حوالي 4.5 مليار خلال العام المقبل بجميع مشروعاتها.

وتستعد الشركة لتسليم 1000 وحدة هذا العام في البوسكو العاصمة الجديدة، وسيبدأ تسليم المرحلة الأولى كاي السخنة في نوفمبر 2022، بالاضافة الى بدء التسليم في فينشي العاصمة الجديدة في عام 2023 كما هو مخطط، وقد بدأ البناء في مدينة البوسكو بالقاهرة الجديدة مع بناء أساس وإدارة مشروع البنك المركزي الأوروبي لضمان التسليم في الوقت المحدد في عام 2024

** وماذا عن استعدادات الشركة لمعرض «سيتي سكيب»؟ وما هي التيسيرات التى توفرها الشركة لعملائها؟

تشارك مصر إيطاليا في معرض سيتى سكييب بعدد من المشروعات السكنية والادارية والتجارية والسياحية، والمنتشرة فى مناطق متعددة من أنحاء الجمهورية، ومنها مشروع البوسكو سيتى، الذي يتضمن العديد من الوحدات السكنية بمساحات وفئات متعددة، ولا نوفا فيستا – القاهرة الجديدة، ومشروع البوسكو بالعاصمة الادارية الجديدة، ومشروع فينشى فى موقع أخر من العاصمة الجديدة، وتم إطلاق مرحلة جديدة منه مؤخرا أطلقنا عليها اسم فينشى لاجونز، وكايرو بيزنيس بارك وهو المشروع الاداري الوحيد للشركة، والمشروع التجاري فينشى ستريت ، ومشروع كاى بالعين السخنة.

** وبشكل عام كيف تغيرت استراتيجية الشركة فى ظل المتغيرات الاقتصادية العالمية وارتفاع أسعار مواد البناء؟

الشركة تمتلك إدارة تسمى بإدارة المخاطر، وتجتمع عند حدوث أي تغيرات تؤثر في تكلفة الإنتاج بشكل مباشر مثل  أسعار مواد البناء أو الفائدة، وتعمل هذه الادارة على مراقبة الموقف الحالي على أن يتم اتخاذ القرارات المناسبة فور حدوث أي تغيرات على أرض الواقع، مع العلم أن الشركة لم تتخذ أي قرارات خاصة بزيادة أسعار الوحدات منذ الزيادة الأخيرة في الربع الأول من العام الجاري والتي وصلت إلى 15%   كباقي الشركات، بعدما تم تطبيقها تدريجيا .حيث حققت شركة مصر إيطاليا العقارية مبيعات تعاقدية خلال النصف الأول من العام الحالي 2022 بلغت 4.2 مليار جنيه، مقارنة بـ 2.65 مليار في النصف الأول من العام الماضى 2021 أي بنسبة نمو 58٪، وتأتي هذه النتائج استمرارا لتنفيذ خطتها الخاصة بالمبيعات والتي أعلنت عنها مطلع العام الحالي، والتي أظهرت تحقيق الشركة لحركة نمو ملحوظة على مستوى المبيعات الخاصة بها بكافة مشروعاتها، التي تستهدف الشركة من خلالها تحقيق مبيعات قدرها 7.5 مليار جنيه مصري في عام 2022 ،كما أن سياسة الشركة تتمثل في الاستمرار بنفس معدلات البيع والتنفيذ بشكل طبيعي دون إحجام، على أن يتم التركيز على التسليمات بأكبر قدر ممكن، وبحسب خطة الشركة فإنه من المستهدف تسليم ألف وحدة العام الجاري.

** ما تقييمكم للضوابط الجديدة لتنظيم مبيعات السوق العقارية وكيف تنظر إليها من الناحية التطبيقية على أرض الواقع؟

تساعد الضوابط الجديدة لتنظيم المبيعات بالسوق العقاري على ضمان حقوق عملية البيع والشراء، كما تضمن تعريف جهة الولاية بأنها هي الجهة الرسمية المسئولة عن التصرف أو التعاقد، والشركات المملوكة من الدولة وتتضمن المطورين العقاريين. وتتضمن تعريفات أخرى مثل تكاليف الانشاء، والبرنامج الزمنى للمبيعات ومن ضمن هذه الضوابط هي فتح حساب بنكي مستقل لكل مشروع للمطور العقاري ويكون دفع القروض من حساب للإيرادات أو أي حساب آخر مع الالتزام بكافة قواعد الائتمان الصادرة عن البنك المركزي المصري، وتنص المادة (3) على أنه لا يجوز الإعلان عن بيع وحدات بأي مشروع قبل الحصول على القرار الوزاري باعتماد المُخطط العام وذلك لضمان الالتزام بمواعيد التسليمات للمشترى وضمان حقوقه ويلتزم المطور العقاري بإيداع مبلغ مالي بالحساب البنكي الخاص بالمشروع / المرحلة، تتناسب قيمته مع مساحة المشروع او الجزء المطروح للبيع.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى