عمرو أبو علم يكتب: هل سيؤثر أسبوع العمل لمدة 4 أيام على عوائد الإيجار؟

شهدت المساحات المكتبية التقليدية تغييرات في السنوات الـ 10 الماضية أكثر مما شهدته في القرن الماضي، من قبول متواضع للعمل عن بعد إلى مساحات العمل المشتركة التي اكتسبت قبولا أوسع في السنوات التي سبقت جائحة Covid-19، في غضون أيام قليلة بعد الوباء، كان العمل من المنزل هو المعيار في كل مكان تقريبا في المدن الكبرى.
أسبوع العمل لمدة 4 أيام هو مفهوم اكتسب شعبية في السنوات الأخيرة، حيث تقوم العديد من الشركات بتجربة أسابيع عمل أقصر لتعزيز معنويات الموظفين وإنتاجيتهم.

في حين أن فوائد أسبوع العمل الأقصر واضحة إلى حد كبير للموظفين والشركات، لا يزال الملاك يحاولون حساب التأثير الذي يمكن أن يحدثه على جوانب أخرى من مكان العمل، مثل أسعار إيجار المكاتب.
تتمثل إحدى الطرق الرئيسية التي يمكن أن يؤثر بها أسبوع العمل لمدة 4 أيام على أسعار إيجار المكاتب في تقليل الطلب على المساحات المكتبية. سيؤدي انخفاض عدد الأشخاص الذين يشغلون المساحات المكتبية إلى انخفاض الطلب وبالتالي الضغط على أسعار الإيجارات للحفاظ على المستأجرين.
إن تأثير أسبوع العمل لمدة 4 أيام على أسعار إيجار المكاتب قد لا يكون واضحا حاليا ولكن من الواضح أن مفهوم أسبوع العمل الأقصر يكتسب زخما ويمكن أن يكون له تأثير كبير على طريقة تفكيرنا في المساحات المكتبية وعوائد مكان العمل في المستقبل التي تحتاج إلى الاهتمام من منظور المالك.

عمرو أبو علم

رئيس مجلس إدارة شركة اللوتس للإدارة والأستشارات

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى