حسن نصر..الرئيس التنفيذي للشركة في حواره لـ«عقار تريند»: «Gates Developments» تُطلق أحدث مشروعاتها بـ«زايد الجديدة» قبل نهاية العام الجاري 2023

⇐ طرح أولى مشروعاتنا الساحلية في الساحل الشمالي خلال عام 2024

⇐ 2.5 مليار جنيه مبيعات مُحققة في الـ 6 أشهر الأولى من 2023.. و6 مليار جنيه مبيعات مستهدفة بنهاية العام

⇐ 15.78 مليار جنيه إجمالي استثمارات الشركة في 7 مشروعات متنوعة.. و3 آلاف عميل محفظة العملاء

⇐ نستهدف ضخ 700 مليون جنيه بنهاية العام الجاري.. و1.2 مليار جنيه خلال 2024

⇐ نستهدف تسليم 1000 وحدة بنهاية العام الجاري

⇐ 15 % زيادة في أسعار مشروعاتنا المختلفة منذ بداية العام

⇐ فتح باب الحجز في المرحلة الثانية من “Space Commercial Complex” بعد الانتهاء من بيع المرحلة الأولى بالكامل

⇐ بدء تسليم مشروع “AUDAZ” خلال الفترة القادمة بإجمالي 752 وحدة.. وتشغيله بداية عام 2024

⇐ 65% نسبة تنفيذ مشروع CATALAN حتى الآن

⇐ الحصول على قروض تمويلية من البنوك صعب في ظل ارتفاع اسعار الفائدة.. وندرس إصدار سندات توريق

⇐ نتمنى إعادة النظر في أسعار الأراضي حتى يتسنى للدولة تحقيق أهدافها التنموية وتشجيع الاستثمار

⇐ مصر لديها فرصًا واعدة في ملف تصدير العقار.. ولكن مطلوب استخدام طرق تسويقية جديدة ومبتكرة للترويج للسوق المصري بالخارج

⇐ تسويق المنتج العقاري المصري في الخارج مسئولية مشتركة بين الحكومة والمطورين

 

تخطو شركة «Gates Developments» بخطوات ثابتة نحو تحقيق مستهدفاتها فى التوسع فى شرق وغرب القاهرة والعاصمة الإدارية والساحل الشمالى، وهو ما مكنها خلال سنوات قليلة من وضع بصمة واضحة ومؤثرة داخل السوق العقارى المصرى، حيث استطاعت الشركة تقديم حزمة متنوعة من المشروعات لعملائها الحاليين والمستقبلين سواء بالعاصمة الإدارية أو بمنطقة غرب القاهرة.

حسن نصر الرئيس التنفيذى لـ «Gates Developments» كشف عن أبرز ملامح خطة الشركة المستهدفة خلال الفترة المقبلة، حيث تستعد لإطلاق أحدث مشروعاتها فى مدينة الشيخ زايد الجديدة قبل نهاية العام الجارى، وهو مشروع سكني تجاري على مساحة 65 فدان.

كما تُخطط أيضاً لطرح أولى مشروعاتها الساحلية خلال العام القادم 2024، في أحد أفضل المناطق بالساحل الشمالى برأس الحكمة.

أكد أيضاً أن الشركة تسعى للإسراع بمعدلات التنفيذ بالمشروعات التى تقوم بتطويرها، كاشفاً في حواره مع ” عقار تريند ” عن نسب تنفيذ هذه المشروعات ومواعيد تسليمها للعملاء.. وإلى نص الحوار.

** تتبنى شركة ” Gates” خطة طموحة للتوسع بمشروعاتها العقارية داخل السوق المصري، علاوة على الاسراع بمعدلات تنفيذ مشروعاتها المختلفة في الوقت الراهن فما هى الوجهة الاستثمارية القادمة لشركتكم الواعدة؟

وضعت الشركة خطة توسعية طموحة فى مختلف المناطق التنموية لتواكب خطة الدولة فى التنمية والتطوير فى المدن الجديدة، فضلاً عن تحقيق التنوع فى محفظة الشركة الاستثمارية وتقديم حزمة متنوعة من المشروعات لعملائها الحاليين والمستقبلين، لاسيما بعدما حققت نجاحات مميزة في مشروعاتها المختلفة.

وتستعد الشركة لإطلاق أحدث مشروعاتها في مدينة الشيخ زايد الجديدة قبل نهاية العام الجاري وهو مشروع متعدد الاستخدامات على مساحة 65 فدان، ومن المنتظر أن يصبح هذا المشروع بمثابة علامة مميزة جديدة تضاف إلى محفظة مشروعات الشركة المتميزة.

كما نُخطط أيضاً لطرح أولى مشروعاتنا الساحلية خلال العام القادم 2024، في أحد أفضل المناطق بالساحل الشمالي برأس الحكمة.

حسن نصر الرئيس التنفيذي للشركة
        حسن نصر الرئيس التنفيذي للشركة

** تمتلك الشركة أيضاً مجموعة مميزة من المشروعات ما بين سكنية وتجارية إدارية، فما هي آخر تطورات هذه المشروعات من حيث معدلات التنفيذ والمبيعات ومواعيد التسليم؟

تمتلك الشركة 3 مشروعات في العاصمة الإدارية الجديدة المشروع الأول هو “AUDAZ” بمنطقة المال والأعمال، ومن المخطط البدء في تسليمه بإجمالي 752 وحدة على أن يتم تشغيله بداية العام المقبل.

أما المشروع الثاني “CATALAN” فيقام على مساحة 40 فدان بمنطقة الـ R7 ويضم 912 وحدة، وتم الوصول بمعدلات التنفيذ إلى حوالي 65%، على أن يتم تسليمه في شهر أكتوبر عام 2024.

وبالنسبة للمشروع الثالث “VENIA” فهو عبارة عن مشروع سكني تجاري إداري يقام على 40 فدان بمنطقة الـ R7 ويضم 950 وحدة، وبلغت معدلات التنفيذ حوالي 36%، على أن يتم تسليمه في شهر ديسمبر عام 2025.

كما تمتلك الشركة 4 مشروعات أخري بمدينتى 6 أكتوبر والشيخ زايد، ولعل مشروع Space Commercial Complex هو أحدث مشروعات الشركة في الشيخ زايد، فهو مشروع تجاري إداري طبي يقام على مساحة 36 ألف متر مربع تقريبا، حيث تم الانتهاء من بيع المرحلة الأولى بالكامل، وفتح باب الحجز في المرحلة الثانية.

أما مشروع WESTGATE ويقع في قلب 6 أكتوبر مقام على مساحة 4 أفدنة وهو مشروع متعدد الاستخدامات، وتم الانتهاء من تنفيذه بنسبة 100%، وتم تسليم ما يقرب من 25% من وحداته على أن يتم الانتهاء من تسليمه بالكامل نهاية العام الجاري.

وبالنسبة لمشروع GATES PRIVÉ وهو مشروع سكني متميز يقع في مدينة الشيخ زايد أمام المدرسة البريطانية تصل مساحته 17.2 فدان وعدد وحداته 164 وحدة، حيث تم بيع حوالي 60% من إجمالي المشروع، وقد تم البدء بالفعل في تنفيذ المشروع خلال الربع الثاني من العام الجاري، ومن المخطط تسليمه بداية عام 2027.

كما نجحت الشركة مؤخراً في افتتاح وتشغيل مشروع “Plaza Espana” على مساحة 12300 متر مربع، والذي أصبح علامة مميزة في مدينة الشيخ زايد بعد نجاح تشغيله.

** بكم تقدر إجمالي استثمارات الشركة في السوق المصري حتى الآن؟

بلغت استثمارات جيتس بالسوق المصري نحو 15.87 مليار جنيه بإجمالي 7 مشروعات متنوعة بكل من العاصمة الإدارية وغرب القاهرة، وتقدر محفظة الأراضي بنحو والاراضي 117 فدان، كما وصلت محفظة العملاء إلى حوالي 3 آلاف عميل.

** بكم تقدر حجم المبيعات التي حققتها الشركة خلال العام الجاري حتى الأن؟

نجحت الشركة في تحقيق حجم مبيعات يقدر بنحو 2.5 مليار جنيه مبيعات حتى الآن وبزيادة بنسبة 60% عن مبيعات العام الماضي، ونستهدف الوصول بحجم المبيعات إلى حوالي 5 إلى 6 مليار جنيه بنهاية العام الجاري.

** وما هي نسبة مبيعات الشركة من الخارج؟

حققت الشركة مبيعات قوية بالخارج تبلغ نحو مليار جنيه من إجمالي مبيعات الشركة ككل.

** تسعى الشركة المضي قدماً نحو تنفيذ مشروعاتها الحالية وتسليمها في المواعيد المحددة لها، فبكم تقدر حجم الاستثمارات المخطط ضخها في الانشاءات خلال العام الجاري؟

نستهدف ضخ استثمارات فى العملية الانشائية لمشروعاتنا المختلفة بقيمة 700 مليون جنيه بنهاية العام الجارى، على أن ترتفع هذه الاستثمارات لأكثر من 1.2 مليار جنيه خلال العام القادم 2024، لاسيما أن الشركة تسعى للإسراع بمعدلات التنفيذ خلال المرحلة المقبلة.

** وهل تدرس الشركة الحصول على قروض تمويلية خلال الفترة المقبلة؟

من الصعب الحصول على قروض تمويلية من البنوك فى المرحلة الراهنة بسبب ارتفاع أسعار الفائدة، ولكن ندرس اصدار سندات توريق خلال المرحلة المقبلة، لاسيما ان الشركة تستهدف تسليم ما يقرب من 1000 وحدة بنهاية العام الجارى.

** من العوامل التي تحفز العملاء على اتخاذ قرار الشراء هى ارتفاع العائد الاستثماري على الوحدات، فبكم يقدر نسبة العائد الاستثماري على مشروعاتكم؟

جميع عملاء المرحلة الأولى فى مشروعاتنا بالعاصمة الإدارية الجديدة حققوا عوائد استثمارية بنسب كبيرة وصلت إلى 100%، وأتوقع أن تشهد الأسعار قفزة سعرية كبيرة أيضاً بعد زيادة معدلات الإشغال بالعاصمة ككل.

** وكم نسبة الارتفاع في أسعار مشروعاتكم المختلفة منذ بداية العام؟

قامت الشركة برفع أسعار المشروعات بنسبة 15% تقريبا منذ بداية العام، وذلك كنتيجة ارتفاع أسعار الخامات وعدم توافرها بالسوق وتضاعف أسعار الحديد والإسمنت وتحرير سعر الصرف.

** تشهد المملكة العربية السعودية بالتزامن طفرة استثمارية كبرى خلال الفترة الراهنة، فهل تنوي شركتكم التوجه باستثماراتها للخارج؟

الشركة تدرس جميع الفرص الاستثمارية التي تتناسب مع استراتيجيتها سواء في الداخل أو الخارج، وأتوقع أن تتجه الشركة باستثماراتها إلى السوق الخليجى أو الإفريقى خلال عامين لاسيما أننا نرى أن هذه الأسواق تنطوي على فرص واعدة سواء كتطوير عقاري أو كمقاولات.

** تمتلك الشركة ذراع مقاولات خاصة بها، حدثنا عن حجم أعمالها بالسوق؟

بالفعل قمنا مؤخراً بتأسيس شركة جيتس كون للمقاولات، وذلك لتتولى تنفيذ مشروعات الشركة فى العاصمة الإدارية الجديدة حالياً، ونضع خطة لتقوم بتنفيذ جميع مشروعات الشركة فى مختلف المناطق على المدى المتوسط، على أن تبدأ في التوسع بشكل أكبر لتنفذ مشروعات للغير على المدى البعيد.

** لازال ملف تصدير العقار يشغل جميع المتعاملين بالمنظومة العقارية، فكيف ترى فرص مصر في هذا الملف المهم؟

حجم تصدير العقار عالميا يبلغ 300 – 400 مليار دولار، نصيب مصر منها محدود للغاية، ولم يتعد الـ 600 مليون دولار مؤخرا، وهو رقم لا يتناسب مع حجم ما ينتجه السوق العقارى المحلى سنويا.

وعلى الرغم من اهتمام الدولة بملف تصدير العقار خلال الفترة الأخيرة إلا أن هناك بعض المعوقات التي لازالت تواجه عملية تصدير العقار، عدم وجود منصة إلكترونية تُتاح عليها جميع المعلومات الخاصة بالمشروعات العقارية فى السوق المصري أمام العملاء الراغبين فى شراء عقار في مصر،

وأرى أن تسويق المنتج العقارى المصرى في الخارج مسئولية مشتركة بين الحكومة والمطورين، ولا يجب الاكتفاء بالمعارض الخارجية فيجب تطبيق طرق تسويقية جديدة خلال الفترة القادمة، وإقامة العديد من المعارض والفاعليات فى الخارج، للتعريف بالسوق المصرى، لاسيما أنه إذا ما تم مقارنة المنتج العقارى في مصر بالدول المجاورة مثل اليونان، يؤكد لنا أن مصر لديها القدرة على المنافسة القوية في المنطقة والحصول على حصة قوية من حجم التصدير العقارى على مستوى العالم، خاصة وأن أسعار العقارات بالسوق المصري لازالت تعد الأرخص في المنطقة ككل.

** وبشكل عام ما هي قراءتك للمشهد العقارى خلال العام الجارى في ظل التحديات التي تواجه الاقتصاد المصرى بشكل عام والقطاع العقارى على وجه التحديد؟

السوق العقارى المصري من أقوى الأسواق عالمياً نظرا لما ينطوي عليه من مقومات عديدة تأتى أهمها في أن الطلب على الأنشطة العقارية في مصر مدفوعا بقوة شرائية كبرى ناتجة عن الزيادة السكانية الكبيرة والتى تتطلب توفير وحدات تلبى احتياجاتها وهو ما يجعل الطلب فى السوق حقيقياً وموجهاً للاستخدام الفعلي للسكن.

وعلى الرغم من الأزمات التى تواجه الاقتصاد بشكل عام وكان لها تأثير مباشر على القطاع العقارى، إلا أنه مازال يمثل الملاذ الأمن لاستثمار الفوائض المالية، لذلك لم تتأثر المبيعات بنسبة كبيرة خلال المرحلة الماضية، وحتى الآن تشير المؤشرات إلى تحقيق الشركات العقارية حجم مبيعات جيد خلال النصف الأول من العام الجارى.

** وما هي أبرز مطالبكم كمطورين عقارين من الحكومة؟

نتمنى أن يتم إعادة النظر في أسعار الأراضي التي يتم طرحها خاصة إذا كانت الدولة تهدف لإحداث تنمية حقيقية وترغب فى تشجيع الاستثمار وتشغيل الملايين من فرص العمل وليس الربح فقط، وهذا يعنى أنه لا يجب أن تتعامل الحكومة مع القيمة البيعية فقط للأرض على أنها العائد الوحيد أو الأهم، ولكن لابد أن يكون هناك معايير أخرى لحصول المطور على الأراضى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى