المقاولون العرب ترفع رأس المال بقيمة 750 مليون جنيه وتواجه التحديات الاقتصادية بخطط تطويرية

ترأس المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، صباح اليوم، الجمعية العمومية لشركة المقاولون العرب، حيث تم اعتماد القوائم المالية للشركة للعام المالي 2023/2022، ومشروع الموازنة التخطيطية للعام المالي 2025/2024.

كما تم الموافقة على زيادة رأس المال المرخص به من 10 إلى 15 مليار جنيه، وزيادة رأس المال المصدر والمدفوع من 8.5 إلى 9.25 مليار جنيه، بزيادة قدرها 750 مليون جنيه.

زيادة رأس المال: 750 مليون جنيه لتعزيز قدرات الشركة

وخلال كلمته باجتماع الجمعية العمومية للشركة، أكد المهندس شريف الشربيني، أن العام المالي 2023/2022 شهد عدة تحديات اقتصادية، أهمها ارتفاع معدلات التضخم وأسعار الفائدة والتغيرات في أسعار الطاقة، وهو ما أثر على الإنفاق الاستثماري في القطاعات الاقتصادية لمعظم الدول ومنها مصر.

كما كان له بالغ الأثر في ارتفاع أسعار السلع والخدمات وإعادة ترتيب أوجه وأولويات الإنفاق العام.

المقاولون العرب .. رأس المال
                                المقاولون العرب .. رأس المال

وعلى الرغم من ذلك فقد تعاملت مصر مع هذه التحديات بسياسة متوازنة وسريعة، من خلال الاستمرار في اتخاذ الإجراءات اللازمة لتخفيف حدة آثار هذه التحديات، واحتواء أكبر قدر من الضغوط التضخمية على المواطنين،

وذلك من خلال اتخاذ العديد من الإجراءات في مجال زيادة الأجور والمعاشات واتخاذ حزمة من القرارات لمضاعفة آليات وسبل الحماية الاجتماعية.

التحديات الاقتصادية في العام المالي 2023/2022 وتأثيرها على الإنفاق

فيما أضاف وزير الإسكان: تعتبر شركة المقاولون العرب أحد الأذرع الاستثمارية الهامة لتنفيذ خطط التنمية والنمو في الدولة المصرية، والمساهمة في تعزيز صورة مصر بالخارج من خلال قيامها بتنفيذ المشروعات التنموية في الدول الأفريقية والعربية،

لذا فإن الشركة عليها أن تعمل باستمرار لدعم قدرتها التنافسية والحصول على حصة سوقية من المشروعات التي يتم طرحها بالداخل والخارج لضمان استمرارية نموها.

جهود الدولة لمواجهة التحديات: مشروعات المبادرات الرئاسية وتحسين جودة الحياة

كما أنه من الأهمية بمكان أن تعمل الشركة على استغلال إمكاناتها وطاقاتها بكفاءة وفعالية مما يدعم مكانتها الرائدة في هذا القطاع في ظل بيئة متعددة المخاطر وسريعة التغير والتحديث المستمر، خاصة أن الشركة تمتلك خبرات متراكمة وسجلاً حافلاً بالإنجازات.

حيث أظهرت نتائج أعمال الشركة خلال العام 2022/2023، الانتهاء من تنفيذ عدد 135 مشروعاً، ونمواً في قيمة الأعمال المنفذة بمعدل قدره 19.6% عن العام السابق، وزيادة في جملة حقوق الملكية بالشركة، واستمرارية زيادة رأس مالها المدفوع من نتائج أعمالها،

ليصل جملة ما تم سداده من زيادة رأس المال المدفوع خلال الـ5 سنوات السابقة إلى 2.750 مليار جنيه بدون تحمل موازنة الدولة لأية أعباء نتيجة ذلك، كما أن الشركة توفر عشرات الآلاف من فرص العمل.

شركة المقاولون العرب: إنجازات وأداء متميز في تنفيذ المشاريع

واختتم المهندس شريف الشربيني، كلمته بالجمعية العمومية لشركة المقاولون العرب، بالتأكيد على حرص الدولة على استمرار نجاح الشركة ومواجهة التحديات التي تعترض مسيرتها في سبيل نموها،

بما يحقق حسن إدارتها لأصول الدولة بوصفها واحدة من أهم شركاتها في تنفيذ أهم المشروعات القومية على مدار خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية المتعاقبة للدولة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى