الشربيني: استثمارات القطاع الخاص في التنمية العمرانية تتجاوز تريليون جنيه

صرح المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أن الدولة ارتكزت في تحقيق نهضتها العمرانية الكبيرة خلال الـ10 سنوات الماضية على تطبيق مخرجات المخطط الاستراتيجي القومي للتنمية العمرانية “مصر 2052″، الذي تبناه الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وقد تم تنفيذ جزء كبير من مخرجات المخطط، متجاوزاً المدد الزمنية المحددة، مع توسيع دور القطاع الخاص في مشروعات التنمية العمرانية من خلال عشرات المشروعات التي تجاوزت استثماراتها تريليون جنيه، مما وفر العديد من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة.

جاء ذلك خلال احتفال وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية بيوم الإسكان العربي، الذي يتزامن مع يوم الموئل العالمي، حيث أكد الشربيني أهمية الإسكان كحق أساسي لكل إنسان ودور الحكومات في تحقيق هذا الحق من خلال سياسات فعالة وخطط طموحة.

وأوضح شريف الشربيني أن الدولة، بتوجيهات من الرئيس السيسي، عملت على إحداث نقلة نوعية في مجال الإسكان والتوسع العمراني، رغم التحديات الاقتصادية وارتفاع تكاليف البناء عالمياً، حيث استمرت الوزارة في تنفيذ مشروعاتها التنموية المختلفة لتحقيق العدالة الاجتماعية وتوفير وحدات سكنية ميسورة التكلفة.

كما أشار إلى استمرار تنفيذ مشروع الإسكان الاجتماعي والمبادرة الرئاسية “سكن لكل المصريين”، بالإضافة إلى التوسع في إنشاء المدن الذكية التي تعتمد على التطور التقني، مع الالتزام بتحقيق أهداف التنمية المستدامة وتعزيز جودة الحياة.

وفي هذا السياق، أكد الشربيني أن المبادرة الرئاسية “حياة كريمة” لتطوير الريف المصري تسير بخطى ثابتة، مشدداً على أهمية دعم القطاع العقاري واعتماد التقنيات المتقدمة في مجالات البناء، مع العمل على تطوير التشريعات والقوانين المنظمة لعملية البناء.

كما لفت الوزير إلى أن استضافة مصر للدورة الـ12 للمنتدى الحضري العالمي في نوفمبر المقبل، يعكس دورها الريادي في التنمية والتحضر، ويتيح فرصة لعرض تجربتها في مواجهة التحديات العالمية المتعلقة بالإسكان والبيئة الحضرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى